Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com






  21 أيلول, 2019
 
فهرس المصطلحات التجارية والاستثمار
 
أ ب تثجحخدذرزسشصضطظعغفقكلمنهـوي

 الاستثمارات الموافق عليها من قبل مؤسسة تشجيع الاستثمار
حجم الاستثمارات الموافق عليها من قبل مؤسسة تشجيع الاستثمار، والتي أنشئت ُبغية الاستفادة من قانون "تشجيع الاستثمار".
مصدر التعريف: مؤسسة تشجيع الاستثمار

المشاريع العربية المشتركة / شركة عربية مشتركة
الشركات التي تم تسجيلها في الأردن، "كمشاريع عربية مشتركة"، طبقاً للاتفاقيات المعقودة مع حكومات الدول العربية، بالإضافة إلى المشاريع المنبثقة عن أية اتفاقية تمت تحت مظلة جامعة الدول العربية.
مصدر التعريف: دائرة مراقبة الشركات

الأقاليم
التقسيم الإداري للأردن نص على تقسيمه نحو ثلاثة أقاليم منفصلة: الشمال، والوسط، والجنوب. حيث يشمل إقليم الشمال أربعة محافظات وهي: عجلون، وجرش،والمفرق،واربد. أما إقليم الوسط فيشمل كل من محافظات البلقاء، وعمان ، والزرقاء، ومادبا. أما إقليم الجنوب فيتضمن كل من محافظات الكرك، والطفيلة، ومعان. يذكر أن منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تعد منطقة إدارية منفصلة لذا تم استبعادها من التقسيم السابق ذكره.
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

السلعة
عبارة عن مادة معينة أو مادة خام قد تستخدم كمدخل في عمليات الإنتاج، والتي تخضع لتعاملات الأسواق بما في ذلك من عمليات البيع والشراء، وذلك بعكس الخدمات.
مصدر التعريف: يورو-ستات "الدليل المنهجي لتصميم وتنفيذ مسوحات السياحة الجماعية". مكتب المنشورات الرسمية للمجتمعات الأوروبية، لوكسمبورغ 2000.

النشاط الاقتصادي
هو ذلك النشاط الذي يجمع ما بين كافة العناصر الإنتاجية المتوافرة كالمعدات، والوسائل الإنتاجية، والعمالة، والطرق التكنولوجية، بصدد إنتاج سلعة أو خدمة. ويمكن وصف النشاط بعملية إستخدام مدخلات إنتاجية (سلع أو خدمات) ومن ثم العملية الإنتاجية وأخيراً إنتاج المخرج النهائي.
مصدر التعريف: تصنيف النشاطات الإقتصادية في المجتمع الأوروبي، التعديل الأول، مقدمة، يورو-ستات.

التكتلات الاقتصادية والتجارية
هو عبارة عن تكتل اقتصادي، أو تجاري، أو إستراتيجي ما بين دولتين فأكثر. ومن الأمثلة على هذه التكتلات الاتحاد الأوروبي، ومنظمة أوبك، ونافتا. أنظر إلى قسم "البلدان المنضوية تحت المناطق الجغرافية والتكتلات الاقتصادية و التجارية".
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

المشروع
هو ذلك النشاط الذي يجمع ما بين كافة العناصر الإنتاجية المتوافرة كالمعدات، والوسائل الإنتاجية، والعمالة، والطرق التكنولوجية، بصدد إنتاج سلعة أو خدمة. ويمكن وصف النشاط بعملية إستخدام مدخلات إنتاجية (سلع أو خدمات) ومن ثم العملية الإنتاجية وأخيراً إنتاج المخرج النهائي.
مصدر التعريف: تصنيف النشاطات الإقتصادية في المجتمع الأوروبي، التعديل الأول، مقدمة، يورو-ستات.

المنشأة
ُتعرف المنشأة بأنها مشروع أو جزء من مشروع يقع في موقع وحيد ويُضطلع فيه بنوع واحد فقط من النشاط الإنتاجي (غير المساعد) أو يعود فيه النشاط الإنتاجي الرئيس بمعظم القيمة المضافة. يُذكر أن المشروع ضمن مؤسسة تشجيع الإستثمار يُعد منشأة.
مصدر التعريف: نظام الحسابات القومية 1993، الفقرة 5.21 و6.80.

الصادرات السلعية وقيمها
هي تلك السلع التي تعبر حدود الإقليم الإحصائي لبلد ما. حسب نظام التجارة العام، يتطابق الإقليم الإحصائي لبلد ما مع إقليمه الاقتصادي، وذلك عكس نظام التجارة الخاص والذي يتطابق فيه الإقليم الإحصائي مع جزء معين فقط من الإقليم الاقتصادي، وبالتحديد "منطقة التداول الحر" وهي تلك المنطقة التي يمكن التصرف بالسلع داخلها دون أية قيود جمركية.
مصدر التعريف: "إحصاءات التجارة الدولية للبضائع-المفاهيم والتعاريف" ، الأمم المتحدة. إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، الشعبة الإحصائية. السلسة ميم العدد 52، التنقيح 2.

الصادرات السلعية والخدمية
تتكون صادرات السلع والخدمات من مبيعات أو مقايضة أو هدايا أو هبات المقيمين لغير المقيمين. ومن الجدير بالذكر أن معاملة الصادرات والمستوردات في النظام تماثل بوجه عام معاملتها في حسابات ميزان المدفوعات كما هي في دليل ميزان المدفوعات.
مصدر التعريف: نظام الحسابات القومية 1993، الفقرة 14.88.

الاستثمار الأجنبي المباشر
يعكس هدف الوحدة المؤسسية المقيمة (المستثمر المباشر) المتمثل في الحصول على مصلحة دائمة في مشروع في اقتصاد آخر، بالإضافة إلى نفوذ هام يتجلى في دور فعال في إدارة مشروع (الاستثمار المباشر).
مصدر التعريف: نظام الحسابات القومية 1993، الفقرة 14.151 و 14.125

المناطق الحرة
هي منطقة ما ضمن الدولة ( قد تكون ميناء بحري، أو مطار، أو مستودع، أو أي منطقة تم تصنيفها كمنطقة حرة)، تعتبر خارج الحدود الجمركية، بحيث يمكن للمستورد إدخال بضاعة أجنبية دون دفع أية رسوم استيراد أو ضرائب، في انتظار عملية بيعها النهائية ، أو إعادة شحنها، أو إعادة تصديرها.
مصدر التعريف: نظام معلومات التجارة الدولية

الحكومة العامة
وحدات مؤسسية تنتج، بصورة رئيسية، إلى جانب الاضطلاع بمسؤوليتها السياسية ودورها في التنظيم الاقتصادي، خدمات غير سوقية (وربما سلعاً) للاستهلاك الفردي والجماعي، وتعيد توزيع الدخل والثروة.
مصدر التعريف: نظام الحسابات القومية 1993، الفقرة 2.20

مناطق الجغرافية
التقسيمات الجغرافية الواسعة النطاق والمصنفة طبقاً للقارات، والتقسيمات الجغرافية الجزئية المستخدمة لغايات إحصائية من قبل شعبة الإحصاءات السكانية والشعبة الإحصائية في منظمة الأمم المتحدة. هنالك بعض الأمثلة المتوافرة عن بعض هذه التقسيمات الجغرافية على العنوان التالي: http://unstats.un.org/unsd/methods/m49/m49regin.htm أنظر إلى قسم "البلدان المنضوية تحت المناطق الجغرافية والتكتلات الاقتصادية و التجارية".
مصدر التعريف: الأمم المتحدة (م/49/التنقيح الثالث) معيار الترميز للمناطق والبلدان للأغراض الإحصائية. قسم الإحصاءات، السلسلة ف، رقم 49، التنقيح الثالث.

المحافظات
وهي تمثل الاثني عشر محافظة في المملكة الأردنية الهاشمية.
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

إجمالي تكوين رأس المال
يقاس إجمالي تكوين رأس المال بمجموع قيمة إجمالي تكوين رأس المال الثابت والتغيرات في المخزونات واحتياز النفائس مخصوماً منه التخلص منها. أنظر أيضاً إلى تعريف "إجمالي تكوين رأس المال الثابت". مصدر التعريف: نظام الحسابات القومية 1993، الفقرة 10.32

إجمالي تكوين رأس المال الثابت
يقاس إجمالي تكوين رأس المال الثابت بمجموع قيم ما يحتازه منتج ما من أصول ثابتة مخصوماً منه قيمة الأصول الثابتة التي يتخلص منها أثناء الفترة المحاسبية.
مصدر التعريف: نظام الحسابات القومية 1993، الفقرة 10.33

الناتج المحلي الإجمالي بسعر السوق
هو مجموع إجمالي القيم المضافة لجميع المنتجين المقيمين، مقيمة بإسعار السوق مضافاً إليها الضرائب، ومخصوماً منها الإعانات، على المستوردات.
مصدر التعريف: نظام الحسابات القومية 1993، الفقرة 6.235

النظام المنسق (HS code)
النظام المنسق لتوصيف السلع وترميزها هو عبارة عن تصنيف للسلع حسب المواد الأولية المستخدمة فيها وحسب درجة التصنيع التي تخضع لها.
مصدر التعريف: مبادئ وتعاريف يورو-ستات

الواردات المخصصة للاستهلاك
هي كافة السلع التي يتم استيرادها باستثناء تلك السلع المحفوظة في المستودعات الجمركية وتلك التي يتم تصريفها من هذه المستودعات.
مصدر التعريف: دائرة الجمارك

الواردات السلعية وقيمها
هي تلك السلع التي تتدفق من العالم الخارجي لتخترق الإقليم الإحصائي لبلد ما. أنظر أيضاً إلى تعريف "الصادرات"
مصدر التعريف: "إحصاءات التجارة الدولية للبضائع-المفاهيم والتعاريف" ، الأمم المتحدة. إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، الشعبة الإحصائية. السلسة ميم العدد 52، التنقيح 2.

الواردات من الخدمات
تمثل المدفوعات من السفر، والنقل، والخدمات الحكومية والخدمات الأخرى المدفوعة لغير المقيمين من قبل المقيمين.
مصدر التعريف: النشرة الإحصائية الشهرية للبنك المركزي

المؤسسات الفردية
وهي مؤسسة محدودة المسؤولية ومملوكة من قبل فرد واحد.
مصدر التعريف: وزارة الصناعة والتجارة

المنشات الصناعية الأعضاء في غرفة صناعة عمان
هي عبارة عن تلك المنشات الصناعية المسجلة ضمن غرفة صناعة عمان وذلك وفقاً لقانون غرف الصناعة رقم (10) لعام 2005.
مصدر التعريف: غرفة صناعة عمان

الصناعة
الفئات 10-45، ضمن التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (التنقيح الثالث): استخراج المعادن، الصناعة، الكهرباء، الغاز والماء، والإنشاءات. (الأمم المتحدة، 1990)
مصدر التعريف: الأمم المتحدة (1990)، التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية، التنقيح الثالث، المكتب الإحصائي، سلسلة م، رقم 4، التنقيح الثالث (منشور الأمم المتحدة، رقم البيع أي 90، 1010).

(ISIC) التصنيف الصناعي الدولي الموحد
هو عبارة عن التنقيح الثالث للتصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية الصادر عن الأمم المتحدة، وهو التصنيف الصناعي المستخدم في نظام الحسابات القومية.
مصدر التعريف: نظام الحسابات القومية 1993، الفقرة 1.47

الأردن (الإقليم الاقتصادي)
الإقليم الاقتصادي للبلد يتكون من الإقليم الجغرافي الذي تتولى إدارته الحكومة ويتحرك في داخله الأشخاص والسلع ورأس المال بحرية. ويشمل الإقليم الاقتصادي لأي بلد ما يلي: (أ) الفضاء الجوي والمياه الإقليمية والجرف القاري الممتد في المياه الدولية الذي يتمتع البلد فيه بحقوق خالصة أو تكون له عليها ولاية قضائية أو يدعى هذه الولاية، فيما يتعلق بحق الصيد أو استغلال أنواع الوقود أو المعادن الموجودة تحت قاع البحر. (ب) والجيوب الإقليمية في بقية العالم (ج) وأية مناطق حرة أو مخازن جمركية أو مصانع تشغلها مشاريع غير إقليمية تحت الرقابة الجمركية (فهذه تشكل جزءاً من الإقليم الاقتصادي للبلد الذي توجد فيه فعلاً).
مصدر التعريف: نظام الحسابات القومية 1993، الفقرة 14.9

الصفة القانونية
الإعتبار القانوني للشركة ويتضمن ذلك : شركات المساهمة العامة، شركات المساهمة الخاصة، المؤسسات المدنية ، والشركات ذات المسؤولية المحدودة، وشركات التضامن، والمشاريع العربية المشتركة، والشركات المعفاة، والشركات الغير هادفة للربح، وشركات التوصية البسيطة، والشركات الأجنبية العاملة والغير عاملة.
مصدر التعريف: دائرة مراقبة الشركات

الصفة القانونية – شركة المساهمة الخاصة
شركة المساهمة الخاصة هي تلك الشركة التي تتألف من شخصين أو أكثر، بحيث لا تطرح أسهمها للاكتتاب العام. كما أن رأس مال الشركة مصرح به من قبل منشئي هذه الشركة.
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

الصفة القانونية- المؤسسات المدنية
يمثل هذا البند أية مؤسسة مجازة ومرخصة ضمن قانون الأحوال المدنية الأردني.
مصدر التعريف: دائرة مراقبة الشركات

الصفة القانونية- الشركة المعفاة من الرسوم
وهي تلك الشركة المعفاة من رسوم التسجيل لدى قيامها بالتسجيل ضمن منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وذلك بموجب القانون.
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

الصفة القانونية- القابضة
وهي شركة مساهمة عامة يتم تأسيسها بغرض تملك أسهم لشركات أخرى، وإدارتها وتقديم القروض والكفالات والتمويل لها، ويجوز للشركة أن تستثمر أموالها في الأسهم والسندات والأوراق المالية .يجوز للشركة أن تمتلك أكثر من نصف رأس مال الشركات التابعة و/أو أن يكون لها السيطرة على تأليف مجلس إدارتها.
مصدر التعريف: دائرة مراقبة الشركات

الصفة القانونية- مؤسسة عامة مستقلة
هو عبارة عن إية مؤسسة عامة مستقلة تم تسجيلها في غرفة صناعة عمان، حيث أن تسجيلها يغدو إلزاميأً في حال رغبت هذه المؤسسة في ممارسة الأنشطة الصناعية والتجارية. ويعد أبرز مثال على ذلك الجمعية العلمية الملكية.
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

الصفة القانونية- محاصة
هو عبارة عن صيغة تعاقدية تجمع ما بين شريكين فأكثر، أحدهما قد يكون أردني الجنسية، بهدف إنشاء مشروع إستثماري معين. ويتم الإتفاق بالإجماع ما بين الشركاء على تقاسم الأرباح والخسائر الناجمة عن هذا المشروع.
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

الصفة القانونية- الشركة ذات المسؤولية المحدودة
تتألف الشركة من شخصين أو أكثر، وتكون مسؤولية الشريك فيها عن التزاماتها بمقدار حصته في رأس مالها.
مصدر التعريف: دائرة مراقبة الشركات

الصفة القانونية- شركات التوصية البسيطة
تتألف الشركة من فئتين من الأشخاص الطبيعيين ويجوز أن يتجاوز عمر أي منهم أو يقل عن سن الثامنة عشرة، ويدعى الشركاء الذين تتجاوز أعمارهم الثامنة عشرة بالشركاء المتضامنين ويتولوا إدارة الشركة وممارسة أعمالها. أما الشركاء الموصون فيحق لهم المشاركة في رأس مال الشركة دون أن يحق لهم التدخل في إدارة الشركة أو ممارسة أعمالها.
مصدر التعريف: دائرة مراقبة الشركات

الصفة القانونية - شركة الإستثمار المشترك
وهي شركة مساهمة عامة تسجل في سجل منفصل لدى مديرية مراقبة الشركات لغايات استثماراموالها وأموال الغير في الأوراق المالية وفق أحكام قانون الأوراق المالية.
مصدر التعريف: دائرة مراقبة الشركات

الصفة القانونية- شركة غير أردنية
وهي شركة غير أردنية خاصة مسجلة وتعمل ضمن نطاق منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة فقط، بحيث تستفيد من ميزاتها المتعددة ، بموجب قانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

الصفة القانونية- شركة غير ربحية
أية شركة خاصة لا تهدف إلى الربح .
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

الصفة القانونية - المؤسسات غير الهادفة للربح التي تشتغل بإنتاج غير سوقي
مؤسسة غير ربحية مستقلة عن القطاع الحكومي. هذه المؤسسة عادةً ما تعمل لغايات قيم ومدلولات معينة وتعتمد على المنح الخيرية والأعمال التطوعية لتسيير أعمالها.
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

الصفة القانونية- المساهمة العامة
تتألف الشركة من عدد من المؤسسين لا يقل عن إثنين، وتكون مسؤولياتهم بمقدار حصصهم في رأس المال. يجوز للوزير فقط وبتنسيب من المراقب، الموافقة على تسجيل شركة مساهمة عامة من شخص واحد.
مصدر التعريف: دائرة مراقبة الشركات

الصفة القانونية - شركة التوصية بالأسهم
وهي شركة محدود المسؤولية وتتألف من أربعة شركاء على الأقل: شريكين متضامنين لا يقل عددهم عن إثنين وشريكين مساهمين. يكون الشركاء المتضامنين مسؤولين بالتكافل عن ديون الشركة والتزاماتها ويسألون في أموالهم الخاصة في ذلك، وُيسأل كل شريك من الشركاء المساهمين بمقدار مساهمته في رأس المال عن ديون الشركة.
مصدر التعريف: دائرة مراقبة الشركات

الشهر
الشهر حسبما هو مدرج ومبين في التقويم، إلا إذا تم الإشارة إلى غير ذلك.
مصدر التعريف: دائرة مراقبة الشركات

الأنشطة الاستثمارية غير المصنفة ضمن المناطق الصناعية المؤهلة في المدن الصناعية الحكومية.
الاستثمارات والمنشاّت التي تعمل ضمن المدن الصناعية الحكومية والتي تخضع لإدارة مؤسسة المدن الصناعية الأردنية ما عدا تلك المنشات التي تقوم بالتصدير للخارج حسب اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة.
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

القطاع الخاص
تشمل كافة الوحدات المؤسسية المقيمة وغير الخاضعة لسيطرة الحكومة أو مملوكة من قبلها.
مصدر التعريف: نظام الحسابات القومية 1993، الفقرة 4.75

المناطق الصناعية المؤهلة
المناطق الصناعية المؤهلة هي عبارة عن مناطق تم تخصيصها من قبل الحكومة كمناطق صناعية إذا تم إنتاج أية سلع فيها يمكن تصديرها إلى الأسواق الأمريكية دون أن تخضع لأية رسوم جمركية ودون طلب للمعاملة بالمثل من قبل الحكومة الأمريكية.
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

أنشطة المناطق الصناعية المؤهلة ضمن المدن الصناعية الحكومية.
الاستثمارات والمنشاّت التي تصدر بموجب اتفاقية "المناطق الصناعية المؤهلة" وتعمل ضمن "المدن الصناعية الحكومية" والتي تخضع لإدارة "مؤسسة المدن الصناعية الأردنية".
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

الكمية
هي عبارة عن وحدات للقياس والتي تتغير وفقاً لطبيعة السلعة المصدرة/المستوردة: وحدات (العدد)، أمتار (م)، كيلوغرامات (كغم)، أطنان، أو دزينات. القياسات المترية يتم استخدامها في كل الجداول بحيث تعكس البيانات ومقاساتها من خلال الوزن، والحجم، والطول، والمساحة.
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

السلع المعاد تصديرها
هي عبارة عن تلك السلع التي تم تصديرها في نفس الحالة التي تم استيرادها فيها، بالإضافة إلى تلك السلع التي تم استيرادها وخضعت لنشاط من شأنه إصلاح نواحي التلف فيها ، أو إعادة تعبئتها دون أن يسفر ذلك عن أية تغييرات في السلع الأصلية .
مصدر التعريف: دائرة الجمارك

السلع المعاد استيرادها
هي عبارة عن تلك السلع ذات المنشأ الأردني والتي تم تصديرها ومن ثم إعادة استيرادها للأردن في نفس الحالة التي تم تصديرها بها.
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

المقيم
تعتبر الوحدة المؤسسية مقيمة في بلد ما عندما يكون لها مركز مصلحة اقتصادية في الإقليم الاقتصادي لذلك البلد.
مصدر التعريف: نظام الحسابات القومية 1993، الفقرة 4.15 ، والفقرة 1.28، والفقرة 14.8.

الخدمات
الخدمات ليست وحدات مستقلة ولا يمكن تحديد حقوق الملكية عليها ولا يمكن الاتجار بها بصورة منفصلة عن إنتاجها. وفي الوقت الذي يكتمل إنتاجها لا بد وأن تكون قد قدمت إلى المستهلكين. إلا أن هنالك صناعات التي تصنف بصورة عامة على أنها صناعات خدمات تنتج مخرجات لها العديد من خصائص السلع، أي أن هذه الصناعات تعنى بتوفير وتخزين ونقل وتوزيع المعلومات والنصح والترفيه بأوسع ما تحمله هذه المصطلحات من معاني، ومخرجات هذه الصناعات، التي يمكن إثبات حق ملكيتها، تخزن غالباً على أشياء مادية ويمكن الاتجار بها كما يتجر بالسلع العادية. كما يمكن أن تصنف هذه المنتجات كسلع أو خدمات حسب السبل التي تم انتهاجها لإنتاج هذه المخرجات.
مصدر التعريف: نظام الحسابات القومية 1993، الفقرة 6.8 و6.13

SITC Code - التصنيف المعياري للتجارة الدولية
هو التصنيف التجاري الدولي المنشور من قبل الأمم المتحدة. يستخدم التنقيح الثالث للتصنيف المعياري للتجارة الدولية البنود التي يتكون منها الـنظام المنسق لبناء الرمز. يحتوي التصنيف على هيكل هرمي مكون من خمس طبقات ذو رموز رقمية بحتة.
مصدر التعريف: مبادئ وتعاريف يورو-ستات

الاقتصاد القومي
يتألف الاقتصاد القومي من جميع الوحدات المؤسسية المقيمة في الإقليم الاقتصادي للبلد.
مصدر التعريف: نظام الحسابات القومية 1993، الفقرة 2.22

إجمالي الأنشطة الاستثمارية في المدن الصناعية الحكومية
الاستثمارات والمؤسسات التي تعمل ضمن المدن الصناعية الحكومية الخاضعة لإدارة مؤسسة المدن الصناعية الأردنية.
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

إجمالي التجارة
وهو عبارة عن كافة الصادرات والواردات السلعية الخاصة ببلد معين
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

الاتفاقيات التجارية
هي عبارة عن اتفاقية ثنائية أو متعددة الأطراف ما بين دولتين أو أكثر تحدد فيها الشروط التجارية فيما بينهما. ومن الأمثلة البارزة على ذلك: اتفاقية التجارة الحرة ما بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة، اتفاقية الشراكة الأردنية الأوروبية، منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، الاتفاقيات الثنائية العربية.
مصدر التعريف: جي، أي، أ- القاموس التجاري لمصطلحات التجارة الدولية

الميزان التجاري
هو عبارة عن الصادرات مطروحاً منها الواردات، أي أن البند الموازن ما بين الصادرات والمستوردات هو الميزان التجاري.
مصدر التعريف: الأمم المتحدة، هيئة المجتمعات الأوروبية، صندوق النقد الدولي، ومنظمة التنمية والتعاون الإقتصادي، والبنك الدولي (الأمم المتحدة وآخرون 1994). نظام الحسابات القومية 1993، )

الأنظمة التجارية
في الاستعمال الشائع يوجد نوعان من نظم التجارة يتم بواسطتهما تجميع إحصاءات التجارة الدولية للبضائع، وهما نظام التجارة العام ونظام التجارة الخاص. في نظام التجارة العام يتطابق الإقليم الإحصائي لبلد ما مع إقليمه الاقتصادي، أما في نظام التجارة الخاص فهو عندما لا يشمل الإقليم الإحصائي سوى منطقة التداول الحر أي الجزء الذي يمكن للسلع داخله أن يتم التصرف فيها دون قيود جمركية.
مصدر التعريف: الأمم المتحدة (ب 1998). إحصاءات التجارة السلعية الدولية، مبادئ وتعاريف، قسم الإحصاءات، السلسلة ف، رقم 52، التنقيح الثاني (منشور الأمم المتحدة، رقم البيع أي 98، 1716)

البلدان الشريكة تجارياً
البلد ذات منشأ السلع و بلد الشراء ضمن المعاملات التجارية للسلع على النطاق العالمي.
مصدر التعريف: الأمم المتحدة (1994)، فهارس السلع للتصنيف المعياري للتجارة الدولية، التنقيح الثالث، قسم الإحصاءات، السلسلة م، رقم 38،

القيمة
القيمة على صعيد السلعة أو الخدمة المتجانسة الواحدة تساوي السعر حسب وحدة الكمية مضروباً بعدد الوحدات. وعلى نقيض السعر، فإن القيمة مستقلة عن اختيار وحدة ذاتها وخلال الفترة الزمنية ذاتها.
مصدر التعريف: نظام الحسابات القومية 1993، الفقرة 16.9

السنة
السنة الميلادية حسبما هو مدرج ومبين في التقويم، إلا إذا تم الإشارة إلى غير ذلك.
مصدر التعريف: الفريق الاستشاري الخاص بنظام معلومات التجارة والاستثمار

 
 

الصفحة الرئيسية خصوصية الموقع تعليمات الاستخدام اتصل بنا استخدام النظام